اشهر النساء الكرديات

الموضوع في 'تاريخ وحضارات الشعوب' بواسطة كول نار, بتاريخ ‏13/7/09.

  1. كول نار

    كول نار KobanisatTeam

    إنضم إلينا في:
    ‏26/1/09
    المشاركات:
    59,298
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    حيث للأغتراب وجود
    (1) أسماء الهكارية : (715-770 ) (1296-1368م)
    العالمة،الفاضلة،المحدثة الكبيرة أسماء بنت أحمد*بن أحمد بن موسك الهكاري، أحضرها والدها على مجالس شيوخ عدة وخاصة مجالس أبن عساكر الدمشقي،حدثت بالقاهرة،سمع منها الفقيه أبو حامد بن ظهيرة .

    (2 ) أمة الرحمن الرسعنية ت- 695هـ/1295م
    ابنة العالم الكبير،المحدث والمفسر واللغوي أبو محمد عبدالرازق بن رزق الله الرسعني الحنبلي*،وأخت العلامين الكبيرين محمد وإبراهيم .
    وهي عالمة فاضلة ذكرها البرزالي، وقال:"الشيخة الصالحة أمة الرحمن ست الفقهاء بنت الشيخ الأمام العلامة عز الدين أبي محمد بن عبد الرازق…روت لنا الثلاثيات البخارية وغيرها " .

    ( 3 ) أمة الله الكردية (ق9هـ/ق15م)
    العالمة،الفاضلة،الصالحة،المحدثة أمة الله ابنة العلاء علي بن الشهاب أحمد الكردي الهكاري، سمعت الصحيح من أبي الفرج أبن الزعبوب . قال السخاوي:"ولقيتها ببعلبك …فأجازت لنا".

    ( 4 ) أيملك الأيوبية (ق7هـ/ق13م)
    أيملك بنت إبراهيم بن أبي بكر بن يعقوب بن الملك العادل،سمعت مع أبيها وأخويها سماع الجزء الثاني من كتاب القضاء للقاضي شريح .أخذ عنها العلم العلامين الكبيرين الرازي والدقاق .

    ( 5 ) بابا خاتون (ق7هـ/ق13م)
    ابن أسد الدين شيركوه *(عم صلاح الدين الأيوبي)، كانت من السيدات الفاضلات من آثارها إنشاء المدرسة العادلية الصغرى بدمشق حيث وقفت عليها أوقافا كثيرا في أيام حياتها،ثم من بعدها تحول الوقف على ابنة عمها زهرة ابنة الملك العادل،مشترطة عليها أن تكون الدار مدرسة ومدفنا ومواضع للسكن،وأن يكون للمدرسة مدرس ومعيد وأمام ومؤذن وبواب وحارس وعشرون فقيها.

    (6 ) بركة بنت ولي الدين العراقي ( 793-841هـ)(1390-1436م)
    بركة بنت ولي الدين احمد* بن الحافظ العراقي الكردي،عالمة،محدثة،فاضلة، حضرها والدها على جدها والحافظ الهيثمي،سمع منها العلماء والفضلاء .

    ( 7) بركة الأيوبية (ت/774هـ-1372م)
    بركة بنت عبد الله بن السلطان الأشرف الأيوبي*،وهي من ربات البر والإحسان والصلاح،مع رجاحة عقل وجودة في الرأي .
    من أهم أعمالها :
    أنشئت سنة (771هـ/1369م) مدرسة بالقرب من القلعة بالقاهرة وخصصت بها درسا للشافعية ودرسا للحنفية،وجعلت على بابها حوض ماء للسبيل،وقيل أنها رتبت دروس على المذاهب الأربعة،وحضور في كل يوم للصوفية،ورتبت أيضا فيها مكتبة للأيتام .

    ( 8 ) بركة بنت الحافظ العراقي (ق9هـ/15م)
    العالمة،الفاضلة،المحدثة الكبيرة بركة بنت شيخ الإسلام الحافظ زين الدين العراقي الكردي*.سمعت على أبيها وعلماء آخرين،سمع منها الفضلاء والعلماء منهم العلامة البقاعي .

    ( 9 ) جويرية بنت احمد الهكاري (704-783هـ) (1302-1379م)
    العالمة،الفاضلة،المحدثة جويرية بنت احمد بن احمد بن موسك الهكاري،نشأت في بيت والدها،سمعت صحيحي مسلم والبخاري وسنن النسائي ومسند الحميدي والد ارمي والأربعين للطائي .
    يقول أبن حجر العسقلاني:"وحدثت بمسموعاتها مرارا وعمرت فأكثروا عنها، وسمع منها بعض مشايخنا وكثير من أقراننا".

    (10 ) جويرية بنت الحافظ العراقي (788-863هـ) (1374-1447م)
    العالمة،الفاضلة،المحدثة،الصالحة،الخيرة،المحبة،أم الكرم جويرية بنت الحافظ العراقي الكردي.تتلمذت على أبيها والحافظ الهيثمي ،وأجاز لها خلق كثير من العلماء منهم:أبو الخير العلائي والشهاب بن أبي العز. تزوجت من الحافظ الهيثمي تلميذ والدها .
    قال تاج الدين السخاوي:"وكانت صالحة،خيرة،محبة في الحديث،سمع منها الأئمة،وحملت عنها أشياء".

    (11) التابعية الجليلة حفصة بنت سيرين الجرجرائي*
    أخت التابعي الجليل محمد بن سيرين، تابعية حجة ،ثقة،نشأت في بيت علم وورع وزهد،تخرجت من مدرسة الصحابة وشهد لها بالفضل أهل العلم وألوا المعرفة،وأثنوا عليها ثناء جميلا،مما ميزتها بين نسوة عصرها،وكشف عن مكانتها الكبيرة في العلم، فهذا أياس بن معاوية التابعي المشهور يقول عنها:"ما أدركت أحدا أفضل منها". قرأت القرآن الكريم وهي أبنة اثنتي عشرة سنة،وكانت لها خلوات تقيم فيها الليالي الكثيرة للتعبد،حتى قال عنها أحد التابعين:"مكثت حفصة بنت سيرين ثلاثين سنة لا تخرج من مصلاها إلا لقائلة [نوم الظهيرة]، أو لمقابلة، أو لقضاء حاجة".
    ولهذا فقد كانت تحض على طاعة الله سبحانه وتعالى،في مرحلة الشباب وكثيرا ماكانت تخاطب الشباب من إناث وذكور بقولها المأثور:
    " يا معشر الشباب خذوا من أنفسكم وأنتم شباب فأني ما رأيت العمل إلا في الشباب".
    ولخوفها واستعدادها ليوم الرحيل اتخذت لها كفنا،فإذا حجت وأحرمت لبسته،وإذا كان العشر الأواخر من رمضان قامت الليل فلبسته،ووقفت بين يدي الله عز وجل تتضرع إليه بين الخشية والرجاء وتدعوه خوفا وطمعا أن يتقبل منها أعمالها .
    روت الحديث الشريف عن :أنس بن مالك،والربيع بن زياد،وأم عطية الأنصارية،وأبي العالية،وأخيها يحيى بن سيرين،وخيرة أم الحسن البصري .
    وروى عنها الحديث مجموعة من التابعين الكرام، منهم: أياس بن معاوية، وأيوب السختياني، وخالد الحذاء، وعاصم الأحول، وقتادة، وأخوها محمد بن سيرين .

    (12) حليمة بنت عماد الدين (ق7هـ/13م)
    العالمة، الفاضلة، المحدثة، الصالحة حليمة بنت عماد الدين عبد الله* بن الملك العادل الأيوبي . كانت من العالمات بالحديث النبوي الشريف .

    (13) خاتون الأيوبية (ت/694هـ/1294م)
    خاتون ابنة الملك الأشرف موسى*بن الملك العادل،وزوجة الملك المنصور محمود بن الصالح الأيوبي،كانت امرأة ثرية واسعة الأملاك،من أهم أعمالها:
    1- بناء المدرسة الخاتونية بدمشق . 2- بناء دار السعادة.

    (14) خديجة الشاهنجانية (376-460هـ)(986-1067م)
    العالمة،الواعظة،المحدثة،خديجة بنت محمد بن علي الشاهنجاني*،كانت عارفة بالحديث النبوي الشريف . توفيت في بغداد. قال الخطيب البغدادي:"كتبنا عنها،وكانت صالحة،صادقة".

    (15) خديجة بنت الملك المعظم (ت/660هـ-1262م)
    خديجة بنت الملك المعظم* بن الملك العادل الأيوبي،من ربات البر والإحسان،من أهم أعمالها إنشاء المدرسة المرشدية على نهر يزيد بصالحية دمشق،بجوار دار الحديث ألا شرفية،وقد درس بها علماء كبار الفقه الحنفي.

    (16) ربيعة خاتون (561_643هج/ 1166_1245م)
    ربيعة بنت أيوب،أخت السلطان صلاح الدين الأيوبي، من ربات البر والإحسان، تزوجت من سعد الدين معين الدين الزنكي، وبعد وفاته تزوجت من السلطان المظفر كوكبري صاحب أربي، فأقامت عنده أكثر من أربعين سنة، حتى وفاته ثم عادت إلى دمشق.
    كانت من الصالحات الخيرات،تكثر من قيام الليل،قيل إنها نامت ذات ليلة عن وردها فأصبحت غضبى،فسألها نور الدين زنكي عن أمرها فذكرت لها نومها الذي فوّت عليها وردها،فأمر نور الدين عند ذلك بضرب طبل خانات في القلعة وقت السحر ليوقظ النائم.
    من أهم أعمالها:
    1- بناء مدرسة سميت بمدرسة الصاحبة، بصالحية دمشق بسفح جبل قاسيون من الشرق لحارة الأكراد، ووقفتها لدراسة المذهب الحنبلي؛درس بها علماء كبار أمثال: الناصح الحنبلي وابن الو اسطي والشهاب المقدسي وابن مفلح.
    2- بناء مدرسة الخاتونية الجوانية. 3- وأيضا بَنت مكانًا للتعبد للصوفية.

    (17) زمرد الأيوبية (ق6هـ/12م)
    زمرد خاتون بنت نجم الدين أيوب*،أخت الناصر صلاح الدين الأيوبي،من ربات البر والإحسان،فضّلت أمثالها في الصدقات الجارية وعمارة المشاهد والمدارس وغيرها،فينسب إليها مسجد زمرد خاتون،ووقفت عليها ورتبت له إماما ومؤذنا.

    ( 18 ) زهرة خاتون (ق7هـ/13م)
    زهرة خاتون بنت الملك العادل*بن أيوب،من ربات البر والإحسان،من أهم آثارها المدرسة العادلية الصغرى،وشرطت لهذه المدرسة مدرساً ومعيداً وإماما ومؤذناً وبواباً وحارساً وعشرين فقيهاً.
    درس في هذه المدرسة علماء كبار أمثال:ابن خلكان الاربلي وشرف الدين المقدسي وابن الزملكاني،وآخرين.
    يقول محمد خير رمضان:"احترقت هذه المدرسة عام(1910م)،وصار مكانها محلات تجارية،وهي في سوق العصرونية بدمشق اليوم".

    (19) زينب الاسعردية (ت-705هج/1306م)
    زينب بنت سليمان الاسعردي* سمعت الأحاديث الصحيحة من الزبيدي والشمس البخاري،وتفردت بأشياء. كانت عالمة بالحديث النبوي الشريف،سمع منها الحديث الأمام الذهبي صاحب التصانيف .


     

    تعليقات فيس بوبك

  2. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,954
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة