اختتام مهرجان دمشق السينمائي

الموضوع في 'اخبار الفن والفنانين arts news' بواسطة روند قرمدالي, بتاريخ ‏8/11/09.

  1. روند قرمدالي

    روند قرمدالي New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏3/8/09
    المشاركات:
    328
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جبل عار من الأشجار " يفوز بذهبية مهرجان دمشق السينمائي .. والفيلم السوري "مرة أخرى" أفضل فيلم عربي

    [​IMG]
    دمشق ..
    اختتم مهرجان دمشق السينمائي الدولي السابع عشر فعالياته على مسرح دار الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون مساء أمس بحضور الدكتور محسن بلال وزير الإعلام وعدد كبير من الفنانين والسينمائيين العرب والأجانب.
    وفاز الفيلم الكوري الجنوبي "جبل عار من الأشجار" بالجائزة الذهبية للأفلام الروائية الطويلة فيما نال الفيلم السوري "مرة أخرى" جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الروائية الطويلة وجائزة أفضل فيلم عربي التي منحتها له لجنة تحكيم الفيلم العربي الروائي الطويل، في حين حصل الفيلم الألماني "واجاه" على الجائزة الذهبية للأفلام الروائية القصيرة. وأكد الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة في حفل الختام أن دمشق ستبقى مكاناً لكل مبدعي العالم لافتاً إلى أن مهرجان دمشق السينمائي الدولي تحول إلى حدث ثقافي وفني في المنطقة يتابعه الكثيرون في الصالات وعلى شاشات التلفزة المحلية والعربية والعالمية..ويعبر عن المكانة الإبداعية والمعطاءة لدمشق.
    وأوضح الدكتور نعسان آغا أن سورية تملك ما هو أغلى من الثروات ألا وهو الإنسان المبدع الذي خط الحضارة الأولى على هذه الأرض وقدم للانسانية معنى كلمة الفن وما زلنا يوماً إثر يوم نفاجأ بمكتشفات أثرية تروي عظمة ما قدمه أبناء هذه المنطقة المبدعون عبر العصور.
    وخلص وزير الثقافة إلى القول: إن دمشق موعودة بأن تظل ملاذاً للمبدعين والمقاومين محيياً الفنانين الذين لولاهم لما أضاء المهرجان بكل هذه الإبداعات التي تلقاها الناس بصفاء دمشق ونقائها. وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة أن فوز الفيلم الكوري "جبل عار من الأشجار" للمخرجة سو يونغ كيم بالجائزة الذهبية جاء نظراً لبساطة الإخراج وتركيزه على محبة الآخر وتقبله قبل كل شيء.
    ونال الجائزة الفضية للأفلام الروائية الطويلة الفيلم الإيراني "عشرون" للمخرج عبد الرضا كاهاني فيما ذهبت الجائزة البرونزية للفيلم المغربي "الدار السوداء" للمخرج نور الدين الخماري.
    ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم السوري "مرة أخرى" للمخرج جود سعيد، وحاز جائزة المخرج الراحل مصطفى العقاد لأفضل مخرج المخرج البرازيلي ماركو بيتشي عن فيلمه "مراقبو الطيور".
    في حين نالت الإيطالية جيوفانا ميزوجيورنو جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الانتصار".
    ونال جائزة أفضل ممثل كل من الممثلين الروسيين فلاديمير إيلين وأليكسي فيرتكوف عن دور كل منهما في فيلم "العنبر رقم6" المأخوذ عن قصة أنطون تشيخوف بالاسم نفسه.
    ومنحت لجنة تحكيم الأفلام العربية جائزة أفضل فيلم عربي للفيلم السوري "مرة أخرى" إخراج جود سعيد.
    كما منحت اللجنة جائزة خاصة أولى للفيلم المصري واحد صفر للمخرجة كاملة أبو ذكري وجائزة خاصة ثانية للفيلم المغربي "الدار السوداء" للمخرج نور الدين الخماري.
    ومنحت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة جائزتها الذهبية للفيلم الألماني "واجاه" للمخرجين سوبريو سين ونجف بيلغرامي فيما ذهبت الجائزة الفضية للفيلم الصيني "وداعاً" إخراج سونغ فانغ وذهبت الجائزة البرونزية للفيلم السوري "أفكار صامتة" إخراج انطوان عنتابي ونال الفيلم الأوكراني "بداية دوفجنكو" إخراج فاسيلي دومبروفسكي جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
    وكان محمد الأحمد مدير المهرجان ألقى كلمة أشار فيها إلى أن شعار الدورة السابعة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي دمشق "سينما ومكان" جاء ليعبر عن دمشق المدينة العريقة التي يؤكد المؤرخون جميعاً أنها أقدم مدينة مأهولة بالسكان عبر التاريخ.
    وأضاف الأحمد أن السينما السورية وشقيقتها المصرية كانتا سباقتين إلى هذه الصناعة السينمائية مقارنة بالكثير من بلدان العالم الثالث حيث قدمت السينما السورية أول أفلامها عام 1927. وكانت فرقة إنانا قدمت في حفل الختام فقرات من عرضها المسرحي الراقص "الملكة ضيفة خاتون".
    ويتناول الفيلم الفائز بالجائزة الذهبية لمهرجان دمشق السينمائي الدولي السابع عشر "جبل عار من الأشجار" للمخرجة سو يونغ كيم حياة فتاة صغيرة كانت تعاني من جمود ثم تبدأ الحياة تنبض بالمشاعر بفضل حنان شقيقتها الكبرى.
    ويصور الفيلم فتاة بريئة تجد نفسها مرغمة على قبول التعويض عن الإحساس بالفقدان والهجر. وتعيش الفتاة جين كيم هي يون التي بلغت عامها السادس وشقيقتها الصغيرة بين كيم سونغ هي في شقة متداعية مع والدتهما.
    ومع أن حياة الفتاتين تبدو على شفير الهاوية إلا أنهما تحاولان تجاهل أخطار العالم الخارجي من حولهما..وذات صباح عندما تستيقظ جين من نومها وقد بللت فراشها تسارع الأم بحزم أمتعة ابنتيها وترسلهما للإقامة مع العمة الكبيرة كيم مي هيانغ المدمنة على تناول المسكرات فتجد الفتاتان أن الجو الجديد المحيط بهما يزخر بالعنف والظروف غير المألوفة ما يجعلهما تعانيان من صراع رهيب بالشعور بالحرمان. ومع أن جين صغيرة ولا تستطيع أن تدرك السبب الحقيقي الذي جعل الأم تتخلى عنها وعن شقيقتها وسط شعور الخوف والقلق من المصير المجهول الذي ينتظر مستقبل الطفلتين إلا أنها تغدق على شقيقتها الصغيرة بكل الحنان والمحبة كي لا تفقد الأمل في هذه الحياة الصعبة.
    يشار إلى أن الفيلم الذي يمتد لنحو 90 دقيقة من بطولة كيم هي يون بدور جين ومونتاج برادلي راست غراي وإنتاج بن هاو..لارس نادسن وجاي فان هوي وتصوير آن ميساوا وموسيقا أسوبي سيكسو وتصميم الإنتاج سي هي كيم.
    وعرض في نهاية حفل الختام الفيلم الصيني "مفتون للأبد" من إخراج تشن كايغة وهو فيلم تاريخي ملحمي يصور حياة ماي لانفانغ ليون لاي أشهر مطرب وممثل أوبرا في تاريخ الصين من خلال عرض مراحل حياته منذ البدايات وصولاً إلى شهرته الواسعة بتقنية سينمائية عالية وسيناريو محكم. والمخرج كايغة مواليد بكين 1952 وهو من أبرز صانعي الأفلام التابعين للجيل الخامس في السينما الصينية ومن أهم أفلامه "الأرض الصفراء" 1984 و"الاستعراض الكبير"1986 و"القمر الغاوي" 1996 وفيلم "الوعد" 2005.
    يذكر أن مهرجان دمشق السينمائي الدولي عقد دورته السابعة عشرة تحت شعار "دمشق سينما ومكان" بين الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول والسابع من شهر تشرين الثاني الحالي وتضمن أكثر من 275 فيلماً طويلاً وقصيراً من 52 دولة عربية وأجنبية في 16 تظاهرة سينمائية إضافة إلى ندوات ومؤتمرات صحفية لكبار السينمائيين العرب والعالميين وتم خلاله توزيع نشرات يومية عن فعاليات المهرجان و25 كتاباً عن السينما.
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,954
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     
  3. نسرين

    نسرين Moderator

    إنضم إلينا في:
    ‏6/8/08
    المشاركات:
    7,976
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يسلمو كتير على الخبر
    صور روعه كتير وحلوين بانتظار المزيد

    شكرا لالك
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة