قصة ابن الولي و الصنعة

الموضوع في 'واحة الأدب والفنون - Literature' بواسطة كجا كردستان, بتاريخ ‏15/9/08.

  1. كجا كردستان

    كجا كردستان ادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    1,560
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    كوردستان سوريا
    [align=center]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بســـم الله الرحمن الـــ حيم ـــر

    بتمنى صبايا و شباب كبار و صغار تكونوا باااااالف خير

    من كم يوم سمعت قصة حلوة بلتلفزيون و حبتها لانو فيها عبرة

    و القصة نفسها حلوة و ممتعة بتمنى تنال اعاجبكم

    كااان ياما كان في قديم الزمااان سلف العصر و الاوان لحتى كااان

    كان في بلشام القديمة ولي متزوج و عندو صبي هاد الصبي كبر

    و صار شب و يوم من ذات الايام قرار الولي يزوج ابنو

    قام قال للخدم اللي عندو بدي تجيبولي كل بنات الشام لهون

    مشان نقي احلى بنت بلشام لابني الولي الصغير

    قام الناس انزعجو من هاد التصرف

    و قالوا اللي عم يعملو الولي حرام و عيب

    ما بيصير يشوف و يكشف على لحمآ وعرضآ و شرفا بهل طريقة

    ما في دين بيقبل بلهاد الشي و اعترضو رجال اهل الشام

    على تصرف الولي !!

    قام فكر فكر فكر ؟؟؟؟ الولي و قال طيب شلون بدنا نخطب

    لابن الولي الصغير ؟

    هاد يا اخوتي كااان عند الولي خدمة و قالت يا سيدي نحنا في بحرتنا

    خطبة و هي اللي بتخطب للرجال الحارة و دلتو للولي على العنوان

    و الولي ما كذاب خبر بعت وارها و اجت الحرمة قالها يا فلانه ... بدي منك

    تخطبي لابني احلى بنت بلشام كلها قتالوا الف طلب متل هاد الطلب

    والله راحت هي المراه و صارت تدور من بيت لبيت و تاجي تخبر ابن الولي

    في وحده طويلة و عيونها خضر و كذا و كذا وووو...

    تشرح للولي الصغير مواصفات كل صبية

    بس الولي الصغير

    ما كانت تداخلة ولا وحده في عقلو

    قام قرار الولي الصغير يسافر لبلد .... و هو ماشي بلطريق

    و اذ شاف بيت حلو كتـــــير كتير بيت عربي نظيف كتير كتير

    و هـــ روائح عم تفرفح منو قال لحالو يا سلام

    اكيد هاد البيت النظيف كل هــ قد فيها بنات للزوج

    قام هاد الولي نزل من على الحصان و ما كذب خبر دق الباب

    فتحت الباب بنت ماشاء الله ادب جمال حسن لطفه

    الولي كان طاير من الفرح قالت تفضل اهلي هلئ بيجو من الحقلى

    قام الولي قال انا الولي و كنت مسافر و لم شفت بيتكم ارتح قلبي

    و لم شفتك ارتحت اكتر و بصراحه انا حبتك و بدي اخطبك البنت قالت

    اذا بدك تتسلى روح لغير مكان قام الولي واقف و قال يا بنت الحلال

    انا عم حكيكي جد فكرت ؟ فكرت ؟ البنت و قالت طيب بس ياجي ابي

    احكي معو ! ومافي غير كم دقيقية و اذ بياجي الاب بيسال مين في عندنا

    البنت بتقول يابي روح انت لعند الضيف و هي اخدت امها و راحت للغرفة

    سالتها امها لك خير شو في قالت يامو هاد الولي و ال بدو يخطبني

    قام الاب فتح باب الغرفة و هو فرحااااااان كتير

    سالتو ام البنت خير يا رجل شو في ليش فرحان ؟ قام قالها

    اسكتي يا مره هاد ابن اولي بحق جاي يخطب بنتا

    قام قالت البنت بس انا يابي مو موافقة قالها شو ؟؟

    قالت اي مو موافقة قام سالها اوها طيب ليش يا بنتي

    ردت البنت و قالت لانو بيجوز هاد عم يلعب علينها بعدين

    مو هيك اصول الجواز مو هيك ولا انا غلطانه فكر الاب و قال معك

    حق يا بنتي

    راح الاب لعند الولي الصغير و قالو يا ابني نحنا ما بنجوز بنتا بهــ طريقة

    على ليش ما ليش فه الولي و قال ماشي انا رايح اجيب ابي و اخطب بنتك

    حسب العادات و الاصول و الله ما في اسبوع و البنت عم تستنى الولي

    و هي محضر الاكل و الشرب و الفستق و الوز و الموز و الذي منو بختصار

    عملة اكل ملوكي و ما شفتلكم غير الولي الكبير و ابنو جاين

    و هي شفتهم من هون و اجرها ما عادو يحملوها من هون

    من كتر الفرح و سدقت انو الولي ما كان عم يكذب

    الله يجعل اياكم جميعا افراح امين .. المهم

    داخلو الجماعة و اكلو و شربو و طلبو البنت للولي

    و الاب موافق و ما وسعيتو الدنيا

    من الفرح ابن الولي عم يخطب بنتو بس البنت راجعت اعترضت

    قالت ما بتزوج الولي لحتى يتعلم صنعة

    على كيف و شلون و ليش و من هاد الحكي

    في اخير وافق الولي لانو مو مصدق يتزوج هي ابنت بذات

    قال الولي انا موافق عطوني مهله 6 شهور وبخلال هــ مهله

    انتو جهزو البنت للعرس

    و الله راح هــ الولي و صار يدور في حارت الشام دوار دوار ما عجبتو

    صنعة غير النسيج و راح الولي و طلب من الخدم يعمرو بيت للمعلم النسيج

    مشان يتعمل الولي الصنعة و الله في خلال 6 شهور هــ الولي صار معلم

    الكار بس لاذم ينعملو امتحان مشان يشوفوا اذا صار معلم عن حق و لاء ...

    اتفق الولي مع صاحبو و معلو في نسيج انو يخفف شوي عليها في امتحان

    لانو المسكين مو مصدق يتعلم الكار و يتزوج بقى و الله عملو الامتحان و نجاح

    الولي و بوشو لعند البنت عملو عرس حكت الشام كلها عنو 7 لليالي

    و يوم من ذات الايام صارت حرب في الشام و انقتل ابو للولي الصغير

    و اتهمو الولي المقتول بانو عم يحرض الناس وانو مو مخلاص للولية

    ووووو الحكي ما بيخلص و لم انقتال الولي اجى بدلو ولي تاني

    ابن الولي اخدت مرتو و اولادو و راحو هربوا على فلسطين

    مشان كانوا بدهم يقتالو هوالتاني

    و هنيك يا سادة يا كرامة اشتغل هاد الولي الصغير

    معو مراته و اولادو و لم واقف الولي على رجالها من اول و جديد

    قرار الولي يعرف الحقيقة صحية ولا ء بدو يعرف ابوه الولي الكبير

    كان خاين ولا كلام الناس و اذا مو صحيح مشان ياخد حقو و حق ابوها

    و اخد هاد الولي بيتو و مراتو و اولاده و راحو لوين على مصر

    و هينك صار يسال و يسال لحتى ما عرف واحد و صار يحكيلو للولي الصغير

    انو ابوه كان اشرف انسان ,, كان انسان عادل و ما بيحب الظلم

    و لا الحرام و ابوك يا ابني مظلوم و انقتل غدر ...

    و حديث بيجيب حديث متلو ما بتعرفو سال الرجل الولي الصغير

    انت شو اخبارك و ين ساكن و شو بتعمل

    قام رد الولي الصغير و قال والله في بيدي صنعة

    قام الرجل فتحت عيونوا و سكت وبعد شوي

    ال شو ؟؟؟ ابن ولي و عندو صنعة و عم يشتغل

    و هون بتاجي العبرة يا سادة الشغل مو عيب لو كنت ابن ولي او

    وزير او رئيس و الاهم شو ما كان شغلك ما تخجل منو

    بتمنى قصتحي اليوم نالت اعاجبكم دمتى بحفظ الرحمن تحياتي









    [/align]

    [align=center][​IMG][/align]
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. pashay_zaxo

    pashay_zaxo New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏29/7/08
    المشاركات:
    70
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    كومبيوتر
    الإقامة:
    زاخــــــــــــو
    تسلم دياتك على القصة

    والله قصة كلش طويلة هلكتني

    شكرا لك
     
  3. عاشق وطن

    عاشق وطن New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏24/7/08
    المشاركات:
    1,212
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    الغربه
    صحيح اختي الشغل مو عيب شو مكان يكون اختي الغاليه احنا اليوم بزمن التكنلوجيه شبابنا عم يستحو من كتير صنعات ومع انها كتير صنعات اشتغلوها اشرف الخلق وانزههم الانبياء عليهم الصلاة والسلام
    وعن جد القصه فيها كتير من المواعظ المفيده وقصه
    حلوه كتير وممتعه وينك من زمان بدنا قصص متل هيك

    لاحرمنا الله منك اختي الغاليه
     
  4. كجا كردستان

    كجا كردستان ادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    1,560
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    كوردستان سوريا
    [align=center]
    ههههه اي سلامتك

    يعني قرئتها ولا ؟؟؟

    شكرا لمرورك الجميل

    تحياتي لك
    [/align]
     
  5. كجا كردستان

    كجا كردستان ادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    1,560
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    كوردستان سوريا
    [align=center]
    والله معح حق

    بس في اول و الاخير الحق عليهم

    يعني في صغرهم ما بيدرسو

    و في كبارهم بيستحو من شغلهم

    او بيدرسو و بنفس الوقت بيسحتو

    و هاد بيعني عدم الثق بنفس


    اخي عاشق تسلم على كلامك

    الرائع اللي بيفرحني عنجد دوم

    ما انحرم من حضورك الانيق

    تحياتي لك
    [/align]
     
  6. كجا كردستان

    كجا كردستان ادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    1,560
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    كوردستان سوريا
    شكرا لمرورك الجميل خوزي تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة