يانار كوني برداً وسلاماً على خانقين ..

الموضوع في 'تاريخ وحضارات الشعوب' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏26/11/08.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,101
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    عزيز ياور
    18 / 9 /2008

    كلمات في ثناياها كما في ظاهرها...خوف ... ولكنها مفعمه بالرجاء ومليئة بالدعاء... ذلك الدعاء الذي يردده أطفال ونساء وشيوخ خانقين عشرات بل مئات المرات في اليوم، وهم يبتهلون الى مالك الارض والسماوات أن يحفظ مدينتهم، ويأمر النار كما أمرها أن تكون برداًًً وسلاما على سيدنا ابراهيم عليه السلام .
    لسنا بصدد بناء ماده اعلاميه خلال هذه المقدمه ، أو محاولة التاثير على الآخرين فنضع أنفسنا في موقع نتهم فيه من نشاء، وبما نشاء ... لا ابداًً... وانما نحاول كأحد أبناء خانقين ايصال رساله عن الظلم والدمار الذي لحق بمدينتنا طوال العقود الماضية نرفعها إلى السادة المسؤولين في الحكومه الاتحاديه، و حكومه اقليم كردستان ... فرسالتنا هي رساله إستغاثه سبق ان بعثناها مراراً إلى هاتين الحكومتين بتظاهرات سلمية حضارية... استجابت لها حكومه اقليم كردستان وأسعفت المدينة بخدمات ساعدت على إعادة الحياة اليها. ونحن إذ نقدم شكرنا لهذه الحكومة فاننا نطالبها أيضاً بمساعدتنا في إيصال صوتنا الى الحكومة الاتحادية ... صوت أبناء خانقين بجميع أطيافهم ومذاهبهم، وهم يسألون عن حقوقهم الضائعة ويطالبونها وفق الدستور والقوانين ..وكذلك وفق المنطق وعدالة السماء . وإذا كان البعض يجهل أو يتجاهل هذه الحقوق فان السيد رئيس الوزراء الذي كرس حياته دفاعا عن الحق والمظلومين سينظر من موقع المسؤولية على رفع الحيف الذي وقع على سكان هذه المدينة ...

    نجزم بان أحداث خانقين الاخيرة ... والمناطق المحيطه بها تتعدى في بعض جوانبها دخول قطاعات من الجيش العراقي الى المدينه... فالتحركات المشبوه لبعض الجهات الحاقده من بقايا العهد السابق على المدينه وسكانها، وتصعيد التوتر وخلق حالة من عدم الاستقرار في نقاط التفتيش التي كانت آمنه ، ومحاوله استفزاز الكورد اثناء مرورهم عبر السيطرات التي اقاموها وتغيير الضباط الكرد واستبدالهم بآخرين من الاخوة العرب في المناطق التابعة للمدينة... كل هذه التحركات أعادت للاسف الى اذهان ابناء خانقين صورة الجيش السابق، تلك الصوره التي جسدت عشرات القصص المؤلمه ..في مقدمتها قصه القبور الجماعيه التي شيدت من أجساد شباب المدينة بدايه تسعينيات القرن الماضي. رغم ان معظم أفراد جيشنا الحالي لايمكن أن يأتوا بما يشوه صورتهم .
    الدعايات المغرضة التي تلفقها وتطلقها عناصر مشبوه وحاقدة على المدينة، لابد أن تؤثر للاسف على هذا الطرف أو ذاك فتولد لديهم ردود افعال متباينة تتأثر أيضاً بخلفياتهم السياسية ونظرتهم نحو الكورد وحقوقهم . وهذا ما يجعلنا نحن أهل المدينة أن ندعو هؤلاء الاخوة إلى زيارة خانقين للاطلاع على الحقائق كما هي، فهي مدينتهم ونحن اخوتهم . فلماذا الحكم على الامور دون تقصي الحقائق ؟. تلك الحقائق التي ستثبت بأن خانقين ليست بحاجه الى عسكر لانها خاليه من الارهاب والجميع يعلم ذلك ، بل بحاجه الى اعادة بناء مصطفى الوند ... خانقين بحاجه الى بناء سد على نهر الوند الذي توقف عن الجريان تماما ...خانقين بحاجه الى تطبيق الماده (140 ) وتطبيع أوضاعها وإعاده الحقوق الى اصحابها، فألمظالم التي تعرض لها ابناء المدينة لاحصر لها ، وهي موثقه ... واثباتها ليست مشكله .. لكن المشكله تكمن في حمل من بيده القرار على النظر في هذه المظالم، وعدم السماح لبعض المتنفذين بالقفز عليها بمبررات غير منطقية وعلى انها ليست بحاجه الى تصحيح والاصرار على أنها أصبحت من الماضي.
    الوثائق التي تظهر مظالم كورد المدينة بالمئات، شملت جميع شرائح سكان المدينة ولكننا ارتأينا اليوم أن نستشهد فقط بوثائق تخص شريحة المعلمين والمدرسين ليطلع القارىء الكريم على معاناتهم ، وليرى بان حقد السلطة قد لحق كورد المدينة حتى الى قبورهم !! تأمل جيداً عزيزي القارىء فسترى ذلك بين الاسطر.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجمهورية العراقية سري العدد//1/10/1
    مديرية تربية ديالى امر اداري التاريخ/4/1/1976
    ذاتية التعليم المحلي
    م/ نقل معلمين ومعلمات
    استنادا للامر الوزاري المرقم س/ش/2466 في 16/12/1975 المعطوف على كتاب مجلس قيادة الثورة / اللجنة العليا لشؤون الشمال (السري والشخصي ) المرقم 10/3516/في 22/11/1975 وللصلاحية المخولة لنا :
    تقرر نقل المعلمين والمعلمات المبينة اسماؤهم وعناوينهم في القوائم المرفقة طيا من ملاك التعليم المحلي لمحافظتنا الى ملاك التعليم المحلي للمحافظات المؤشرة ازاء اسمائهم اعتبارا من تاريخ انفكاكهم وتعتبردرجاتهم محذوفة من ملاك هذه المحافظة ومحدثة على ملاك المحافظات التي نقلوا اليها . عبد الكريم هادي الربيعي
    مدير التربية
    نسخة منه الى /
    *مجلس قيادة الثورة /مكتب امانة السر / راجين التفضل بالاطلاع مع التقدير .
    *مجلس قيادة الثورة / اللجنة العليا لشؤون الشمال / راجن التفضل بالاطلاع مع التقدير
    *القيادة القطرية / مكتب امانة السر/ الاستاذ طه الجزراوي /عضو القيادة القطرية / راجين التفضل بالاطلاع مع التقدير
    *وزارة الداخلية / مديرية الادارة المحلية العامة /مديرية ذلتية التعليم المحلي مع التقدير.
    *مديرية الملفات الابتدائي /171 نسخة مع التقدير
    محافظة ديالى / الادارة المحلية / التعليم / كتابكم المرقم س/200 في 29/12/1975 نود اعلامكم بانه لايوجد بملاك التعليم المحلي الاسم عدنان فرج حسن معلم مدرسة مصفى الوند الوارد بتسلسل (135) من كتابكم اعلاه والست صبرية عبدالقادر خضر معلمة 11اذار للبنات والوارد تسلسلها (3) من كتابكم اعلاه كما وان السيد يوسف صالحان داود الوارد تسلسله (24) سبق وان تم نقله الى محافظة بغداد بالامر الوزاري المرقم 23852 في 25/11/1975 والسيد عبد الرحمن سليمان عباس اقصي من الخدمة والسيد خليل باوه خان مراد متوفى .
    صات المحلية / الملاك / الملفات /171 نسخة.
    ادارة المدرسة / لاعلامنا عن تاريخ الانفكاك فورا .
    السيد.
    وزارة التربية بسم الله الرحمن الرحيم
    المديرية العامة للتعليم الثانوي الجمهرية العراقية
    الثانوي /الملاك
    العدد: - ذ . ث /45747
    التاريخ : 13/9/1976 -أمر وزاري -
    الموضوع : نقل مدرسين ومدرسات
    بناء على ما جاء بكتاب مجلس قيادة الثورة /اللجنة العليا لشؤون الشمال المرقم 10/3516/ في 22/11/1975 .
    تقرر نقل المدرسين والمدرسات المدرجة اسماؤهم في القوائم المرفقة طيا من محافظة ديالى الى المحافظة المؤشرة ازاء اسم كل منهم وعلى نفقتهم الخاصة ، اعتبارا من تاريخه اعلاه .
    سلمان داود سالم
    ع . وزير التربية
    نسخة منه الى /
    مجلس قيادة الثورة /اللجنة العليا لشؤون الشمال – كتابكم اعلاه وكتابيكم المرقمين 10/579 و10/625 في 18و22/2/1976 مع قائمة باسماء المدرسين والمدرسات للتفضل بالعلم مع التقدير .
    وزارة الداخلية / الادارة المحلية / التعليم المحلي / امريكم الوزاريين المرقمين س/2466في 16/12 /1975وس/119 في 17 /1/1976وكتابيكم المرقمين س/436 وس/813 في 3/ 3 و 11/4/1976 وكتبنا المرقمة 203 و384 و881 السرية في 18/1 و1/2 و15 /3/1976 و1276 في 19/4/ 1976للتفضل بالعلم مع التقدير .
    مدير ية التربية لمحافظة ديالى / لتعقيب الانفكاك
    مديرية التربية لمحافظة ......../ لتعقيب المباشرة
    وقد يتصور البعض بان السلطة تبعاً لظروفها السياسية والعسكرية والاقتصادية الصعبة كانت تتغاضى عن ترحيل وتهجير كورد خانقين وتؤجلها الى ظروف تناسبها. لكن الوقائع والاحداث ثبتت العكس، ففي عام 1999م التي كانت فيها السلطة تعاني من وطأة الظروف الداخلية والدولية الصعبة نتيجة سياساتها الرعناء . كانت تتمادى في نهجها العدواني تجاه الكورد ، ولم تتراجع عن اصدار الاوامر السرية لنقل المعلمين والمدرسين الكورد من خانقين، ولم تتخل يوماً عن فكرة تعريب المدينة.
    ادناه نموذج من تلك الاوامر السرية وكما جاء نصاً :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جمهورية العراق
    العدد/25/363
    قائمقامية قضاء خانقين
    التاريخ /24 /آذار/1999
    ( سري للغاية ) الى / قيادة شعبة خانقين
    الموضوع / بيان رأي
    تنفيذا لامر السيد نائب رئس الجمهورية ( طه ياسين رمضان) اثناء زيارته الى خانقين في تموز /1998 ولقائه بأعضاء اللجنة الامنية في القضاء والذي اكد سيادته على ضرورة تقليل نسبة الاكراد في خانقين الى ( 20%) عليه ناقشت اللجنة الامنية بجلستها المنعقدة بتاريخ (24/3/1999) موضوع نقل المعلمين والمدرسين من الذكور والاناث من الكردية فقط خارج قضاء خانقين .
    للتفضل بالاطلاع وبيان رأيكم بصدد الموضوع وإعلامنا .
    ليتسنى لنا مفاتحة الجهات ذات العلاقة ..........مع التقدير.
    العميد
    عامرمحمد صالح الجعفري
    قائمقام قضاء خانقين
    رئيس اللجنة الامنية
    24/3/1999

    شفق
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,954
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة