أكراد آسيا الوسطى

الموضوع في 'تاريخ وحضارات الشعوب' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏26/11/08.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,110
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    أكراد آسيا الوسطى
    ************************************
    يحرر هذه الزاوية الدكتور محمد أحمد برازي المقيم في كازاخستان
    تحت عنوان (اينما كنا لن ننسى عاداتنا وتقاليدنا )
    ويتناول حياة وعادات وتقاليد الكرد في كازاخستان وآسيا الوسطى


    [​IMG]
    كنياز إبراهيم ميرزايف يتوسط محمد احمد برازي وعارف رمضان
    )
    زيارة السيد عارف رمضان الى كازاخستان


    الدكتور محمد احمد برازي – الماتا :

    بدعوة رسمية من السيد عزيز زيا بدرخان رئيس جمعية الفيدراسيون الكردي السابق في كازاخستان . توجه السيد عارف رمضان مدير مؤسسة سما بتاريخ 15 -11- 2007 من دبي إلى مدينة ألماتا العاصمة السابقة لكازخستان , وحين وصوله الى ارض المطار استقبل بكل حفاوة وتكريم من قبل كل من السادة عزيز زيا بدرخان و شقيقه الاصغر ياشار زيا بدرخان و شيخ قاسم صلاح الدين المسؤول الديني في الفيدرسيون الكوردي في كازخستان و الدكتور محمد أحمد البرازي مسؤول العلاقات الخارجية في الفيدرسيون الكورد قرغيستان و وكيل حكومة اقليم كوردستان في أسيا الوسطى .
    وبعد الانتهاء من مراسيم الاستقبال في المطار توجه بصحبتهم إلى مقر السيد عزيز زيا بدرخان .
    ودار حديث حول اوضاع الكرد في كازاخستان ومن ثم شكر عزيز بدرخان السيد عارف رمضان على بذله جهوده حثيثة في سبيل القضية الكردية وثقافتها وقال ايضاً ان مؤسسة سما اصبحت جسراً ثقافياً بين العرب و الكرد ومن خلالها يتم تعريف حقيقة الشعب الكردي بالشعوب الاخرى .
    وفي اليوم التالي ذهب إلى جامعة أباي الدولي و قدم الامتحانات بنجاح في فرع العلاقات الدولية .

    ومن جملة اللقاءات التي عقدها استقبل في مقر اقامته الجنرال الروسي تموفيوفيج والذي يعتز بتعليق العلم الكردي كوسام على صدره ، حيث دار حديث بينهم و قال السيد عارف نحن مستعدون ان نخصص لكم زاوية باللغة الروسية على موقع سماكرد حتى تتعرفوا أكثر علي ما يجري في كوردستان ثقافياُ و فنياً.
    وقال تموفيوفيج بأنه يود زيارة كردستان و يعمل على فتح فرع للاكادمية العسكرية .

    وتلا ذلك اليوم زيارة الى مكتب البرفسور نادر نادروف العالم المخضرم في المجال النفطي . حيث تم شكر ناد روف و قال له الحاج عارف نحن نفتخر بوجود عالم مثل ناد روف و قال كنا نحلم بان تعلم وتدرس في جامعات كردستان و بدوره شكره ناديروف و عرف السيد عارف على جوائزة العالمية من ضمنها جائزة نابليون التي حصل عليها في باريس عام 2003 و في كازخستان يوجد جائزة باسم نادروف أي نستطيع القول انه دخل التاريخ ونال الكثير من الجوائز العالمية و في نهاية اللقاء تبادلوا بعض الهدايا التذكارية من كتب واقلام و قدم للسيد عارف من قبله اللباس التقليدي الكازاخي والبسه بيده كون العادة تقتضي ذلك .

    وفي اليوم الآخر زار السيد عارف البرفسور كنياز إبراهيم ميرزايف رئيس الفيدرسيون الكوردي في كازخستان منذ عام 2003 و قدم له كتب من اصدارات مؤسسة سما و أقلام مطبوعة عليها العلم الكردي و قال الحاج عارف ان الدكتور محمد أحمد البرازي قام بمجهود جيد لنتعرف على الأكراد هنا و هو عضو في مؤسسة سما و له زاوية خاصة عن الكرد في اسيا الوسطى ، ثم دعى السيد كنياز ليحل ضيفاً ً على مؤسسة سما في دبي ومن ثم تحدث البرفسور كنياز و شكر عارف رمضان على دوره العظيم في خدمة الثقافة الكوردية رغم عمرها القصير طبع الكثير من الكتب و أهداه من مؤلفاته بالروسية و الكوردية و الانكليزية و كما أهدى مجلة نوبار التي تصدرها الفيدرسيون الكوردي في كازخستان .


    كما ألتقى بالسيد رمضان محمد سيد رئيس الفيدرسيون الكردي في قرغيستان بحضور نائبه في العلاقات الخارجية الدكتور محمد أحمد البرازي ودار الحديث حول الاوضاع العامة في البلاد والوضع الكردي الخاص في قرغيستان وما يتمتعون به من مجال للتقدم والعمل و الحرص الشديد في سبيل الحفاظ على القيم والثقافة الكردية ، و أخبره السيد رمضان بأنه مرشح للانتخابات النيابية في جمهورية قرغيستان .اثنى عليه السيد عارف رمضان و شجعه و قال ان علينا أن نشارك في شتى المجالات حتى نعرف شعوب المنطقة على قضيتنا العادلة و اتفق الطرفان على التبادل في المجال الثقافة والفني .

    كما التقى بالعديد من الشخصيات الكردية البارزة في كازاخستان والعديد من الشخصيات الاخرى مثل الفنان كاظو وقام بالتجوال وزيارة بعض البيوت الكردية هناك منها بيت الفنان شيرين .وحضر احدى الاعراس التي اقيمت هناك ولاحظ مدى تمسك الكرد هناك بعاداتهم وتقاليدهم رغم سنين الفراق عن الوطن والبعد الجغرافي عنها.

    ومن جملة فعالياته هناك قدم محاضرة في ناحية (جانة ترموز) هذه الناحية ذات الأغلبية الكردية تقريباً يسكنها حوالي 500 عائلة كردية ، حيث قدم في محاضرته وبإجاز قدم شرحاً عن الوضع في كردستان كما شجعهم على الاستثمار في كردستان وبعد ذلك قام بشرح موجز عن مؤسسة سما و نشاطاتها ووعدهم بأن يامن لهم زاوية خاصة بالغة روسية في موقع سما كرد ..

    ألبوم الصور
    [​IMG]
    في مكتب عزيز زيا بدرخان مع شيخ قاسم صلاح الدين

    [​IMG]
    القاء كلمة في احدى المناسبات في كازاخستان
    [​IMG]
    مع الجنرال الروسي تموفيوفيج

    [​IMG]
    اللباس التقليدي الكازاخي في مكتب البرفسور نادروف
    [​IMG]
    في الجامعة (مكتب البرفسور كنياز إبراهيم ميرزايف)
    [​IMG]
    مع الفنان كاظو في حديث جانبي
    [​IMG]
    كلستان والدة عزيز زيا بدرخان في الوسط
    [​IMG]
    في بيت الفنان شيرين و هو الإيزيدي الوحيد في كازخستان و متزوج مسلمة سنية
    [​IMG]
    حفلة زفاف السيد أمير خان محمد بدرخان

    ******************************************
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. vin-sat

    vin-sat خبير الساتلايت

    إنضم إلينا في:
    ‏19/7/08
    المشاركات:
    71
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Satllite
    الإقامة:
    العــDuhokـراق
    زور سوباس ده ست خوش. ..............
     
  3. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,950
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة