كمـال أتاتـورك أم كمـال بافي كـورد؟

الموضوع في 'اخبار اليوم- news today' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏25/5/08.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,096
    الإعجابات المتلقاة:
    29
    [​IMG]

    بقلم : ديار سليمان

    ثمـة علامـات استفهام ممزوجـة بالدهشة ترتسم أمام ناظري كلما قـرأت على صـفحات الأنترنت عنـاوين تشـير الى رسـائل للسيد عبدالله أوج آلان ألا وهي: الى من يوجـه السـيد أوج آلان رسـائله و تعليماتـه المباشرة منها وغير المباشرة؟
    و كيف يمكن لهذه الأفـكار أن تجـد طريقها و بهذه السهولة والعلنية الى الأعـلام بشكل روتيني و عـادي جـدآ و ليس بشـكل (مُهـرَب) كما عرفنـاه كأحـد أشـكال تواصـل السـجين مع العالم الخارجـي الذي كان يعترض صوته ألف حاجز و حاجز.


    لكن حـيرتي تفقد بعضآ من مقوماتها و يزول بعض اللبـس عنها عندما أقـرأ شيئآ من مضمـون هذه الكتابات فتتحـول الى نوع من التعجـب من هذه الحيـاة و ما يمكـن أن تفعله ببنـي البشر: أين كانـوا و أين أصبحـوا...
    و هنـا أسـجل رغم كل شـئ تعاطفـي المطلـق مع الإنسـان الكردي في سـجون الآخرين حتى لو كان سـبب وجوده هناك جنائيـآ بحتـآ طالما لم يقف أمام قاضٍ كوردي أصـدر حكمه عليه بأسم الشعب الكوردي.


    ولا أود هنا التطرق الى المشاكل الإدارية لسجن إمرالي و التي أصبحت كاللازمة في رسائل السيد أوج آلان، إذ المعروف أن الشرق الأوسط لن يصبح بحالٍ من الأحوال الجنة الموعودة حتى لو كان المـرء يقيم في فنادق متخمة بالنجوم إذ لن تكون الخدمة مثالية فيها و سيجد المرء طعامه أحيانآ مالحـآ و أخرى قليل الملوحة و ستكون التدفئة أو التبريد المركزيين ربما ليس على أفضل ما يرام وربما لن تصله الصحف طازجة لحظة وقوع الحدث فما بالك بظروف السجون حيث السجين (مدفون حيـآ) لا يرى الشمس و لا تعرف معدته طعامآ من الذي يأكله البشر ولا يعرف للمحكمة طريقآ و إذا قُدر له ذلك يجلب اليها على نقالة لهول مايتعرض له من تعذيب فما بالك بمحامٍ يجلس معه لساعات و يرسل عبره ما تشاء.

    ما أود التطرق اليه هنا هو (المظلومية) التي يحاول السيد أوج آلان أسباغها على مؤسس تركيا الحديثة كمال اتاتورك وإنه كان سـيفعل شـيئآ ما (لأكـراده) لكن البطانة الفاسدة منعته من ذلك فلم يتمكن من فعل الكثير من الأمور التي كان يريدها و أرغموه على فعل الكثير من الأمور التي لم يكن يريدها، لا بل وصل بها الأمر الى فرض الحصار عليه و سجنه وحتى أرادت خنقه! لذلك لم يكن يدري بما يجري حوله لدرجة أنه كانت هناك مثلآ محاولات للوصول اليه قبل إعدام سيد رضا (لانقاذه من حبل المشنقة) تمت إعاقتها من قبل هؤلاء المرتبطون بالانكليز (الشيطان الأكبر في نظره)! و هنا يجد السيد أوج آلان تشابهآ كبيرآ بين سيرته و سيرة أتاتورك الذي بدأ مسيرته حسب رأيه انطلاقآ من فكرة الاستقلال و الحرية و قد حوربا من القوى الخارجية ذاتها التي حاصرتهما و يقول بأنه تم إخراج أتاتورك من قصر (جانكايا) في ملابس نسائية و أنه فعل مايشبه ذلك بالتنقل في أوروبا عام 98 و ذلك بالتنقل بأزياء مختلفة، إضافة الى ذلك فالكماليون لا يعرفون كمال حقآ لقد كان جمهوريآ و لم يكن أبدآ قوميآ تركيآ و كان يمتلك فكرة الاستقلال الذاتي بخصوص المسألة الكردية و لكنهم (؟) عملوا على منعه و قاموا بوضع العراقيل أمامه، و هنا أيضآ يلتقيان مرة أخرى مع إنهمالم يفترقا فالسيد أوج آلان هو إمتداد لفكرة الجمهورية هذه من خلال رفعه لواء الجمهورية الديمقراطية في كل ما يصدر عنه.
    إن المعروف لكل مطلع على ألف باء السياسة أن كمال أتاتورك هو مؤسس تركيا الحديثة على أساس قومي تركي بعد أن أدار ظهره للماضي الإسلامي للدولة العثمانية، و إن معاهدة سيفر 1920 هي أول اعتراف دولي بالقضية الكوردي و أول إختبار حقيقي و تحدي واجهه فوصف هذه المعاهدة بأنها بمثابة حكم الإعدام على تركيا و كان لصعود نجمه و حركته المعروفة بالحركة الكمالية الدور الكبير في وضع العراقيل لمنع تنفيذها و ذلك باستعمال ذكاءه في إستغلال الصراع الدولي لالغاءها و قبرها والاصرار على ان المسألة داخلية (و هو ما يكرره السيد أوج آلان) و هو ما جاء في معاهدة لوزان 1923 التي خلت من أية إشارة للكورد والتي تعهدت فيها تركيا بحماية سكانها و منحهم الحريات دون تمييز و هو ما لم يحصل عليه الكورد حتى اللحظة بسبب من أن مؤسس هذه الدولة قد أقامها على أساسٍ قومي معتبرآ جميع سكانها أتراكآ رغمآ عنهم مستعملآ جميع الوسائل لتحقيق ذلك رافعآ شعارات غاية في التطرف القومي من قبيل:تركي واحد يساوي العالم.
    إن الكمالية هي رمـز للقومية التركية إن لم يكن المفهومان وحدة واحدة غير قابلة للتجزئة و كمال أتاتورك هو الذي جعل علمانية الدولة وسيلة لخدمة القومية فيها مثلها مثل جعل الاسلام في ايران وسيلة لاعلاء شأن القومية الفارسية، وأي فهم غير ذلك هو بمثابة خداعٍ للذات يجعل من صاحبها خارجـآ عن السياق العام للفت الأنظار ليس إلا خاصة إذا كان قد سلم بهذه الحقائق و عمل إنطلاقآ من هذا الفهم ثم عاد و تنكر لاعماله تلك و إعتبرها تمردآ طفوليآ ناتجآ عن عدم فهم. و الدليل على قوموية أتاتورك و التي لا تحتاج الى أدلة هو إعتراف السيد أوج آلان نفسه بأنه اعتبر نتيجة أبحاثه في الأناضول حتى السومريين و الحثيين أتراكآ (و لا يخفى على أحد نتائج أبحاث السيد أوج آلان في كوردستان سوريا)، فأتاتورك صبغ كل شئ باللون التركي الخالص.


    ثم يورد السيد أوج آلان بعضآ من أقوال الصحف التركية و أخبارها الاقتصادية و الاجتماعية التي يقرأها في الصحف التي تصله و يحاول أن يوجد لها خلفية في هذه النظرية التي يعمل عليها و يؤمن بها، داعيآ الى التفاوض معه لان الحـل لكل هذه المشاكل في جعبته و ليس لدى القادة الكورد في جنوب كوردستان الذين يتهمهم بمحاولةإقامة إمارات كوردية بدعم من الرأسمالية العالمية، مشددآ على ضرورة دراسة الجميع (السياسة الديمقراطية) في أكاديميات تقام لهذا الغرض كونها الدواء الناجع لكل العلل الموجودة.
    لن أستمرفي سرد كل ما ورد في الرسائل المشار اليه و هي متوافرة على مواقع الانترنت و لكني أؤكد بأن هناك عدم تواصل بين السيد أوج آلان الآن من جهة و أنصاره و بأنهم لا يقرؤون له طالما هم لا يعملون على تبني أفكاره في الكمالية(لم أسمع أحد يدافع عن أي من هذه الأفكار) ، كما ستتعرض هذه المقالة و صاحبها لهجوم اعمى لاسباب خارجة عن مضمونها الذي لن يتعرض له المهاجمون بل سيبقى هجومهم في إطار العموميات.
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,096
    الإعجابات المتلقاة:
    29
    الف شكر لمروركم الجميل

    يا احلى اعضاء في منتدى صوت شباب كردستان

    منورين دائما بردودكم الجميلة

    وتعابيركم الحلوى ما ننحرم منكم يارب


    الف شكر لكم جميعا


    سلاف بو وا
     
  3. ئالان

    ئالان New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5/6/08
    المشاركات:
    441
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    **كوردستان**
    زور سوبااااااااااااااااااااااس ماموستا كيان تحياتي لك
     
  4. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,096
    الإعجابات المتلقاة:
    29
    دلبرين

    ئالان

    نورتو بوجدكم وبمشاركم القيمة

    شكرا لمروركم

    تحياتي

    زور سباس
     
  5. أركش

    أركش New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏28/6/09
    المشاركات:
    40
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رد: كمـال أتاتـورك أم كمـال بافي كـورد؟

    مع احترامي للجميع ولكن ألا يجب ان نخرج من الأسلوب الروتيني للردود ....دوست خوش والف شكر على الموضوع ويسلمو وما بعرف ايش ...عفوا فهذه المقالة تتهم اعظم شخصية في تاريخ الكورد بأشياء لا اساس لها من الصحة ,عفوا للكل ان كنتم لا تمتلكون فهما واعيا للسياسة فأرجوا منكم ان لا تردو او لا تنقلوا مثل هذه المواضيع مع احترامي للجميع .
     
  6. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,096
    الإعجابات المتلقاة:
    29
    رد: كمـال أتاتـورك أم كمـال بافي كـورد؟


    عزيز هنا كل واحد يرد كمان يشاء لا نجبر احد كذا يكون حرية

    ولك الحرية برد على الكا تب

    ام مسالة بروح وبدم واعظم قائد اعتبر هذا ليس جيدا بحق اوجلان

    نحن لا نقول للقائد بروح وبدم ولا نقول عظيم نقول للقادة الاكرد اخ

    اوجلان قائد حذب كردي دافع عن قضيتنا حسب فهمه للقضية له كل الحب والاحترام


    ولن اقبل بان تتطبق شعرارت بعثية قزر بحق اي قائد كردي

    قمت الجهل ان اجد كردي تارك مسقط راسه ويدافع في مكان اخر


    وحبي واحترامي لكل اجزاء كردستان لكل منطقة ابناها يستطيعون الدفاع عنها
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة