النخوة

الموضوع في 'اخبار اليوم- news today' بواسطة مازن علي حاجي, بتاريخ ‏23/1/09.

  1. مازن علي حاجي

    مازن علي حاجي كاتب و سياسي كوردي مستقل

    إنضم إلينا في:
    ‏24/9/08
    المشاركات:
    466
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مهندس وسياسي وكاتب
    الإقامة:
    السودان - الخرطوم
    اشتهرت منطقتنا العربية بالنخوة بما فيها بعض الدول الاقليمية كتركيا وايران فيما مضى ولازال تقريبا موضوع النخوه والانتخاء للاخر لسبب او لاخر موجوده عند بعضهم وخاصة العرب منهم ( البدو ) فالبدو وبأغلبيتهم يمكن الاعتماد عليهم بموضوع النخوه وينتخون لك فيما اذا احتجت لذلك وعندما يحصل مشكلة ما مع احدهم يتوجه الى شيخ العشيرة مباشرة ويجلس الى جانبه ويعقد عقدة صغيرة في احد اطراف غطاء الرأس الذي يرتديه ذلك الشيخ ( العمامه ) او ( الشماخ ) ويقول لشيخ العشيرة ( انا داخل على الله وعليك ) فيجيبه شيخ العشيرة ( إبشر وانا اخوك ) اي انه ينتخي لطالب النخوة ويلبي له مطالبه من حل مشكلة او تقديم مساعدة الخ ؟؟
    وموضوع النخوه موجود ايضا عند المجتمعات الحضرية ( اهل المدن ) ولكن قد تختلف الطريقة والاسلوب عندهم عن البدو وعادةً ماتكون المطالب اقل وحجم المشكلة اصغر ومما اعرفه من الدارج عند اهل الحضر كأن يقول لك احدهم ( إلك ولا للديب ) فتجيبه ب ( خسى الديب ) ويكون المطلب في هذه الحالة إما قرضاً صغيرا من المال او خدمة بسيطة او مساعدة في موضوع ما وبالنهاية وإن اختلفت الطريقة والاسلوب وحجم الطلب من تلك النخوة بين البدو والحضر يبقى موضوع النخوة من احد اهم حسنات مجتمعاتنا الشرقية !!
    ولكن ومن خلال مطالعاتي وقرائتي لما دار ويدور حولنا من احداث وجدت ان موضوع النخوة ليس حكرا علينا وحدنا وهنا انا اتكلم عن النخوة بطريقة مختلفة اي النخوة الذاتية الشخصية كأن يحصل مع احدنا مشكلة ما لا سمح الله ولا يستطيع ايجاد حلٍ لتلك المشكلة فيبادر بالانتحار مثلا او ان يكون موظفاً في احدى الدوائر ويقوم بتقديم استقالته لرؤيته للقائمين على تلك المؤسسة بالسرقة او الغش مثلا فنقول حينها بأن فلان كان صاحب نخوة ولم يتحمل مايفعلونه فقدم استقالته ؟؟
    وعلى سبيل المثال اذكر هنا بعضً مما حصل من انتخاءات في الغرب على وجه الخصوص وممن كنا نتهمهم لا بل مازال هناك البعض ممن يتهمونهم بعدم الخلق والضمير والكيل بمكيالين وما الى هنالك من صفات سيئة ونواقص !!!
    فلنبدأ من المانيا النازية انذاك وزعيمها ( ادولف هتلر ) وبالرغم من انه كان من احد اكبر السفاحين ومجرمي الحرب الا انه كان صاحب نخوة قل نظيرها عند البعض الاخر وقام بالانتحار بعد ان خسرت بلاده حربها العالمية !!
    اما في روسيا وبعد العملية الانقلابية الفاشلة على ( غوربتشوف ) قام رئيس جهاز الاستخبارات انذاك بالانتحار في منزله من خلال اطلاق النار على رأسه وانتخى لنفسه من عذاب السجن والرذيلة وكم من قصص حصلت ولا زالت تحصل وينتخي اصحابها لنفسهم اما بالانتحار واما الاستقالة ومنذ القريب القريب استقال رئيس حكومة ( تايلاند ) بسبب اعتصام المواطنين في المطار الدولي وبعض المطارات الاخرى وعندما تم ارتكاب العمل الارهابي على عاصمة الهند المالية ( مومباي ) ايضا قام رئيس الحكومة بتقديم استقالته لعدم مقدرته حكومته على كشف العمليه قبل حصولها والتي ادت بارواح مالا يقل عن 180 شخص ؟؟
    وفي الاحداث الاخيرة التي جرت في اليونان على خلفية مقتل احد الشبان على يد الشرطة اليونانية قامت الدنيا ولم تقعد مما دفع وزير الداخلية اليوناني الى اعلان استقالته ليمتص من خلالها غضب الشارع اليوناني ؟؟
    لغاية الان انا اتحدث عن من هم ليسوا بقائمة النخوة التي كانت حكراً على العرب والمنطقة العربية ولو نظرنا الى من هم اقرب المقربين الينا سنجد بأنهم خسروا الكثير من الحروب السياسية والعسكرية اضافةً لهزائمهم المتكررة اقصد هنا ( النظام الفاسد ) بسورية تحديدا وبالرغم من ان الطائرات الاسرائيلية قصفت منطقة عين الصاحب في محافظة القنيطرة الغير محررة وثم قامت بقصف المنشأة النووية في منطقة الكُبر بدير الزور وزادتها المروحيات الامريكية من الشِعرِ بيت وبالرغم من مقتل العديد من المواطنين على ايدي عناصر النظام الفاسد واحداث انتفاضة قامشلو البطلة لم ينتخي احدا من النظام السوري وينتحر او يقدم استقالته والحقيقة كان اولى بذلك النظام الفاسد ان ينتحر الطاقم بأكمله او يستقيل ولو حصل ذلك بدولة اخرى لكان استقال رئيس حكومتها وان لم يستقيل رئيس الحكومة السورية كان يجب على الاقل ان يستقيل وزير الداخلية او وزيرالدفاع السوري وهو اضعف الايمان ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ؟؟
    هل النظام السوري الفاسد يملك ولو ذَرة نخوه في انفِهِ ...... لا أعتقد ؟؟؟؟
    ودمتم بخير
    مازن علي حاجي

     

    تعليقات فيس بوبك

  2. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,950
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة