بعض التعريفات السياسية

الموضوع في 'واحة الأدب والفنون - Literature' بواسطة كجا كردستان, بتاريخ ‏1/6/08.

  1. كجا كردستان

    كجا كردستان ادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    1,560
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    كوردستان سوريا
    [align=center]
    بعض التعريفات السياسية

    هذا الموضوع مفيد جداا لانه يوجد الكثير منا عندما يسمع برنامج حوار سياسي او نشرة اخبار

    أو حتى و هوا بيقرا الجورنان .. تعدي مصطلحات ولا يعرف ما هو المعنى من هذا المصطلحات

    ومن الممكن ان يفسد عليك الموضوع وبصراحه حصل معي هكذا اكثر من مرة لذا اقدم لكم هذا

    الموضوع و ارجو ان تستفيدو منه جميعآ


    الليبرالية

    "المنطلق الرئيس في الفلسفة الليبرالية هو أن الفرد هو الأساس، بصفته الكائن الملموس للإنسان، بعيداً عن التجريدات والتنظيرات، ومن هذا الفرد وحوله تدور فلسفة الحياة برمتها، وتنبع القيم التي تحدد الفكر والسلوك معاً. فالإنسان يخرج إلى هذه الحياة فرداً حراً له الحق في الحياة أولاً. ومن حق الحياة والحرية هذا تنبع بقية الحقوق المرتبطة: حق الاختيار، بمعنى حق الحياة كما يشاء الفرد، لا كما يُشاء له، وحق التعبير عن الذات بمختلف الوسائل، وحق البحث عن معنى الحياة وفق قناعاته لا وفق ما يُملى أو يُفرض عليه. بإيجاز العبارة، الليبرالية لا تعني أكثر من حق الفرد ـ الإنسان أن يحيا حراً كامل الاختيار في عالم الشهادة، أما عالم الغيب فأمره متروك في النهاية إلى عالِم الغيب والشهادة. الحرية والاختيار هما حجر الزاوية في الفلسفة الليبرالية، ولا نجد تناقضاً هنا بين مختلفي منظريها مهما اختلفت نتائجهم من بعد ذلك الحجر، سواء كنا نتحدث عن هوبز أو لوك أو بنثام أو غيرهم. هوبز كان سلطوي النزعة سياسياً، ولكن فلسفته الاجتماعية، بل حتى السلطوية السياسية التي كان يُنظر لها، كانت منطلقة من حق الحرية والاختيار الأولي. لوك كان ديموقراطي النزعة، ولكن ذلك أيضاً كان نابعاً من حق الحرية والاختيار الأولي. وبنثام كان نفعي النزعة، ولكن ذلك كان نابعاً أيضاً من قراءته لدوافع السلوك الإنساني (الفردي) الأولى، وكانت الحرية والاختيار هي النتيجة في النهاية. وفي العلاقة بين الليبرالية والأخلاق، أو الليبرالية والدين، فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار. أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك. وأن تكون متدينا أو ملحداً فهذا شأنك أيضا."



    الميكيافيلية

    "مذهب في السياسة قال به الفيلسوف السياسي الإيطالي نيقولو مكيافلي في كتابه <الأمير> (عام 1513). وخلاصته أن قوانين السلوك السياسي لا يمكن أن تلتمس أو تطلب في نطاق علم الأخلاق أو في أيما نطاق آخر خارج دنيا السياسة, وأن علينا أن نستخلص هذه القوانين من الممارسة السياسية نفسها كما عرفها مكيافلي في عصره ومن تجارب التاريخ أيضا, وأن كل وسيلة مهما تكن لا أخلاقية أو غير قويمة مبررة من أجل تحقيق السلطان السياسي."



    الراديكالية

    "معتقدات الراديكاليين أو سياساتهم. والراديكاليون هم أولئك السياسيون الذين يعملون من أجل إدخال الإصلاحات الجذرية على النظام الاجتماعي القائم دون الإطاحة به. وقد عرفت بلدان كثيرة أحزابا راديكالية متعددة في العصر الحديث. ويقصد بالراديكاليين اليوم, عادة, مختلف الأجنحة السياسية اليسارية المتطرفة."



    الديموقراطية


    "طريقة في الحكم يمارس فيها الشعب السلطة من خلال انتخابه لممثليه في البرلمان باقتراع حر, سري عادة, يشارك فيه جميع المواطنين البالغين سن الرشد. وهذه هي الديمقراطية السياسية. أما الديمقراطية الاجتماعية فتقوم على مبدأ تكافؤ الفرص أمام المواطنين على قدم المساواة, وتسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية بينهم. والديموقراطية السياسية عريقة في القدم, وقد مارسها الإغريق في دولهم المدينية City - States, وبخاصة في أثينا, ولكنهم حرموا النساء والعبيد من التمتع بالحقوق السياسية التي انطوت عليها. والواقع أن الديموقراطية الحديثة مدينة في تكوينها - في المقام الأول - للتجربة الدستورية البريطانية (الصراع بين الملك والبرلمان) وللثورتين الأميركية والفرنسية. وهي تتخذ اليوم مظهرين رئيسيين: الديموقراطية الغربية التقليدية التي تقوم على سيادة الشعب وكفالة الحريات الفردية, السياسة والاقتصادية (وهما الأساسان اللذان قامت عليهما الثورتان الأميركية والفرنسية), والديموقراطية الشعبية, وهي المطبقة في دول المعسكر الإشتراكي. وهذه الديموقراطية الشعبية تقوم على أساس من الفلسفة الماركسية. والكلمة يونانية الأصل, وهي مركبة من لفظة demos ومعناها الشعب, ولفظة kratos ومعناها الحكم أو الحكومة."



    الارستقراطية


    "حكومة النخبة, وتتألف عادة من طبقة نبلاء وراثية صغيرة تتمتع بامتيازات خاصة. وتطلق اللفظة أيضا على الطبقة العليا أو على الأقلية المتمتعة بهذه الامتيازات."



    الديغولية

    "الحركة السياسية المؤيدة لشارل ديغول بوصفه زعيما للحكومة الفرنسية في المنفى خلال الحرب العالمية الثانية, ثم بوصفه رئيسا للجمهورية الفرنسية. ويطلق لفظ الديغولية أيضا على فلسفة ديغول السياسية المتمثلة أكثر ما يكون بإيمانه بضرورة إنشاء أوروبا قوية متحررة من سلطان الولايات المتحدة الأميركية."



    الإستبدادية


    "نظرية سياسية تقول بأن السلطة المطلقة يجب أن تناط بحاكم واحد أو أكثر. ويطلق هذا التعبير أيضا على الحكومة الاستبدادية التي لا يحد من سلطانها قانون. من أبرز مظاهرها في العصر الحديث الحركتان الفاشية والنازية."



    الستالينية

    "نظرية في الشيوعية طورها ستالين عن الماركسية اللينينية. وهي تتسم بالديكتاتورية الصارمة, والإرهاب الشامل, والتصنيع على نطاق واسع, والتوكيد في كثير من الأحيان على القومية الروسية. ومن المبادئ الأساسية التي قامت عليها الستالينية الإيمان ب- <الاشتراكية في بلد واحد> ويتلخص هذا المبدأ في أنه على الرغم من أن الثورة البروليتارية العالمية يجب أن تظل هدف الاشتراكية فإن في الإمكان إقامة مجتمع لا طبقي قابل للحياة ضمن حدود الاتحاد السوفياتي نفسه ولو عمد العالم الرأسمالي إلى تطويقه. وقد تعرضت الستالينية لحملة شعواء شنت عليها في عهد خروشوف."



    الشوفينية

    "الغلو في الوطنية. وهو تعبير يقصد به, بخاصة, الوطنية المتعصبة ذات الطابع العدواني, أو العسكري, أو الاستعماري, أو العرقي. واللفظة مصوغة من اسم نيقولا شوفين Nicolas Chauvinوهو جندي فرنسي عرف بوطنيته المفرطة وبإعجابه الشديد بنابليون بونابرت وإخلاصه الأسطوري له."



    الإشتراكية

    "نظرية سياسية واقتصادية تنادي بملكية الجماعة لوسائل الإنتاج وسيطرتها على توزيع السلع. وهي مبنية على أساس الاعتقاد بأن جميع المواطنين يتمتعون - من خلال إسهامهم في خدمة المجتمع - بحقوق متساوية في العناية والحماية اللتين يستطيع هذا المجتمع أن يوفرهما لهم. وتتخذ الاشتراكية أشكالا مختلفة, تبعا لموقف أصحابها من القضية الاقتصادية والقضية الاجتماعية والقضية السياسية ومدى التوكيد الذي يضعونه على كل من هذه القضايا. وهكذا نجد الاشتراكية الماركسية تعنى في المقام الأول بالقضية الاقتصادية وتؤكد على ملكية الجماعة لوسائل الإنتاج وسيطرتها على سبل التوزيع والتبادل. ونجد الاشتراكية المسيحية تؤكد على القضية الاجتماعية جاعلة من النظرية أسلوب حياة. ونجد الاشتراكية الديموقراطية تؤكد على القضية السياسية وتحاول التوفيق, في الحقل الاقتصادي, بين مصالح الدولة والمبادرة الفردية. وعلى أية حال, فجميع أشكال الاشتراكية تلتقي في نقطتين أساسيتين هما مقاومتها للرأسمالية غير المقيدة وسعيها إلى إتاحة الفرص المتكافئة لجميع أفراد المجتمع. ومن أبرز صانعي الفكر الاشتراكي سان سيمون, وشارل فورييه, وبيير جوزيف برودون, وفريدريك إنجلز, وكارل ماركس."



    الإقطاعية


    "النظام الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي ساد أوروبا ابتداء من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر للميلاد. يقوم على أساس العلاقة بين السيد المقطع وبين التابع المقطع (ومن يدين له بالولاء من المزارعين والفلاحين والأقنان أو عبيد الأرض). وبموجبه يمنح المقطع تابعه أرضا فيستغلها هذا لقاء خراج محدد وخدمات معينة يقدمها إلى السيد الذي يشمله بحمايته. وترقى أصول الإقطاعية الأوروبية إلى عهد الكارولنجيين, ومنذئذ امتدت إلى إيطاليا الشمالية وإسبانيا وألمانيا وبعد ذلك إلى الأقطار السلافية. ولقد حملها النورمنديون إلى إنكلترا عام 1066 وإلى إيطاليا الجنوبية وصقلية بعد بضع سنين. ومن إنكلترا انتقلت إلى أسكتلندا وإيرلندا. وأخيرا أدخلها الصليبيون إلى المناطق التي احتلوها من البلاد العربية. ومع نشوء المدن وتعاظم سلطان الملوك في أوروبا, خلال عهد النهضة, ضعف شأن الإقطاعية, ولكنها تركت بصماتها على المجتمع الأوروبي, ولم يأفل نجمها في كثير من البلدان حتى أواخر القرن التاسع عشر."


    يتبع
    [/align]
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. بعبع

    بعبع New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏31/5/08
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اي والله ماتكرسين لازم نتعلم هاذي


    اشكرج

    اخوكم بعبع
     
  3. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,096
    الإعجابات المتلقاة:
    29
    تسلم ايدك كجا كردستان

    دست خوش


    تحياتي
     
  4. كجا كردستان

    كجا كردستان ادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    1,560
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    كوردستان سوريا
    [align=center][grade="FF0000 32CD32 FF0000 32CD32"]شكرا لمرورك مديرنا العزيز

    نورت الموضوع [/grade]
    [/align]
     
  5. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,954
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة