النساء أكثر قدرة من الرجال على مواجهة الضغوط النفسية

الموضوع في 'تعريف التكنولوجيا ,الطب والصحة' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏22/3/09.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,106
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    النساء أكثر قدرة من الرجال على مواجهة الضغوط النفسية

    [​IMG]

    النساء أكثر قدرة على مواجهة الضغوط النفسية مقارنة بالرجالأوضحت دراسة أجراها أخصائيون نفسيون في ألمانيا أن تعرض الأطفال لضغوط نفسية في بطون أمهاتهم، يزيد من احتمال إصابتهم بالأمراض، مشيرة إلى أن النساء في العادة أكثر قدرة على مواجهة الضغوط النفسية من الرجال.

    أكد أخصائي نفسي ألماني من جامعة دريسدن الألمانية أن تعرض الأطفال لضغوط عصبية في بطون أمهاتهم قبل الولادة يزيد من احتمال إصابتهم بالأمراض. وفي حديث له مع وكالة الأنباء الألمانية د.ب.أ، قال أستاذ الطب النفسي في جامعة دريسدن، البروفسور الألماني كليمنس كيرشباوم، إن التّجارب التي اُجريت على الحيوانات أثبتت أن تلك، التي عانت من ضغوط في رحم أمهاتها، كانت أكثر عرضة بخمسة أضعاف للإصابة بأمراض الدّورة الدموية أو السّكر من أقرانها التي لم تتعرض لمثل هذه الضغوط. وأشار كيرشباوم على اعتقاده بأن هذه الظاهرة تشابه ما يحدث لدى البشر.



    الضغوط النفسية ليست وليدة العصر الحديث

    [​IMG]


    الرجال لا يحبّون التحدث عن مشاكلهم وهمومهم في العادة مما يزيد من الضغط النفسيمن ناحية أخرى، شدد البروفيسور على أنّ الضغوط النفسية ليست بالمرض الجديد أو الطارئ على المجتمعات الإنسانية ضمن الأمراض التي بدأ البشر يعانون منها في القرن العشرين، مشيرا إلى أن الإنسان في العصور الأولى كان يشعر أيضا بالضغوط النفسية. ولفت الأخصائي النفسي إلى أن العوامل التي تسبب في الضغوط النفسية تختلف من عصر إلى آخر، مشدّدا على أن الأمراض العصبية مرتبطة شديد الارتباط بالمجتمع وما يفرضه من ضغوط على الفرد. وأشار كيرشباوم في هذا الصّدد إلى تداعيات الأزمة المالية على نفسيّة الأفراد، على غرار المصرفيين والعاملين في البنوك الذين يحدّقون في شاشات الكمبيوتر طويلا بوجوه واجمة تعلوها الحيرة جرّاء انهيار أسعار الأسهم بسبب الأزمة المالية العالمية.



    قدرة أكبر للنساء على مواجهة الهموم
    [​IMG]


    الضغوط النفسية قد تتراكم على مرور السنينعلى صعيد آخر، أكّد البروفيسور على وجود فوراق بين الرّجال والنساء في التعامل مع الضغوط النفسية موضحاً أن الرجال لا يفضلون التحدّث عن همومهم النفسية وضغوطهم العصبية، حيث قال: "إذا تحدثت مثلا مع مصرفي أو مدير شركة، فسيقول لك إنه طالما كان ناجحا في عمله فإنه لا يعرف الهموم." مضيفا أن هذا المصرفي "يشعر بالطبع بضغوط ولكنه يعتقد أنه مازال قادرا على السّيطرة عليها". لكن كيرشباوم يؤكد أنه إذا ما اشتدت الأزمة، فسيتضح أن هذا الرجل يعاني من هموم متراكمة على مدى السنين.

    أما النساء من جانبهن، فهن سرعان ما يصارحن أقرب المحيطين بهنّ بهمومهن ويحاولن معالجة هذه الضغوط النفسية من خلال البحث عن دعم من قبل أصدقائهن وأقاربهن على عكس الرجال الذين قارنهم أخصائي علم النفس في تعاملهم مع الهموم والمشاكل بـ" الذئاب الوحيدة التي تعتقد أن الوضع مازال تحت السيطرة"، مشدّدا على أنه بإمكان الرجال "تعلّم الكثير من النساء فيما يتعلق بطريقة السيطرة على الهموم". وأضاف كيرشباوم أن الدراسات الحديثة أثبتت أن النساء يعرفن بالضبط كيفية التخلص من الهموم، مشيرا إلى أنه في حال حاول الرجال مواساة زوجاتهم في مثل هذه الظروف، فإنهم عادة ما يزيدون الطين بلّة."
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. almkurdistan

    almkurdistan مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏15/10/08
    المشاركات:
    14,334
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    في قلب من أحب..
    تسلم اخي عبدو على الموضوع وفعلاً اسألوا مجرب..
    بس اكيد ما فينا ننكر انو اي انسان بيمر بضغوطات سواء اكان ذكر او انثى ..
    كل الشكر اخي..
    الم..
     
  3. كول نار

    كول نار KobanisatTeam

    إنضم إلينا في:
    ‏26/1/09
    المشاركات:
    59,294
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    حيث للأغتراب وجود
    والله مسكينات احنا
    كل شي فوق راسنا وياريت حدا يقدر ههههههههه
    بس اعجتني الخبرية
    ثانكس كتير عبدو
     
  4. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,954
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة